تقنية الـ WiMAX

لو قمنا بالتفكير في طرق الاتصال بالانترنت هذه الأيام فسوف نجد أنها 3 طرق :
عن طريق ( DSL ) أو ( CABLE ) في منزلك او في الشركة التي تعمل بها , وهذه تسمى ( Broadband Access )
الاتصال اللاسلكي ( Wireless ) في منزلك أو في فندق أو في مطعم أو في ستاربكس على اقرب مثال , وهذه تسمى ( WiFi Access )
أو عن طريق دايل أب , ( Dialup ) وهو عندما تقول أن الخيار الأول غير متوفر أو انه مكلف جدا لكي تستخدمه.
المشكلة في الخيار الأول انه جدا مكلف لكي يكون استخدامه شخصي, أما الخيار الثاني فالأماكن التي توضع بها النقاط صغيرة و تغطيتها لمساحات صغيرة جدا. تخيل الآن لو أن تقنية جديدة ظهرت وهي توفر لك سرعة الـ ( Broadband Access ) و تستخدم نفس طريقة ( WiFi Access ) ولكن على مدى كبير جدا ودعني اذكرها لك على نقاط , فالتقنية الجديدة سوف تكون بالشكل التالي :
السرعة الكبيرة للـ ( Broadband Access )
لاسلكي عوضا عن السلكي , وهو توفير كبير في الأسلاك و المتطلبات التي تعتبر جدا مكلفة
تغطية كبيرة مثل شبكات ( الموبايل ) عوضا عن التغطية القصيرة المتوفرة الآن
هذا موضوعنا في هذه اللحظات وهي تقنية WiMAX, التقنية التي على وشك الوجود حاليا وهي تعني ( Worldwide Interoperability for Microwave Access ) ورمزها الرقمي هو ( 802.16 ) من قبل ( IEEE ) المنظمة .
تقنية ( WiMAX ) سوف تقوم بعمل الاتصال إلى الانترنت بنفس طريقة الرائعة التي وفرها الموبايل إلى جانب الهاتف الثابت. كما ترى أن اغلب الناس تفضل الاستغناء عن الهاتف الثابت لوجود الهاتف المتنقل ( الموبايل ). فتقنية الـ ( WiMAX ) سوف تكون البديل عن الـ ( Cable ) و ( DSL ) بتوفير الاتصال إلى الانترنت في أي مكان تتواجد به . والأكثر من ذلك هو أن هذه التقنية سوف توفر لك الاتصال بلحظة تشغيل جهاز الكمبيوتر و ( اتصالك ) على اقرب لاقط اتصال ( Antenna ) وبالعربي للفهم ( اريال ).
بالطريقة العملية تقنية ( WiMAX ) تعمل بنفس طريقة ( WiFi ) ولكن على سرعات أكثر و مساحات جداً كبيرة. ونظام الـ ( WiMAX ) يتكون من عنصران وهما :
برج WiMAX وهو في المبدأ شبيه لبرج الهواتف النقالة . والبرج الواحد يوفر المساحة 8000 كيلومتر مربع.
مستقبل WiMAX ويمكن أن يكون صندوق صغير آو موجود داخل الـ ( laptop ) كما هو موجود في الأجهزة اليوم لتقنية WiFi

تقنية الـ ( WiMAX ) تعمل بنفس مبدأ تقنية ( WiFi ) وهي تقوم بإرسال البيانات من جهاز إلى آخر عن طريق موجات الراديو ( Radio ) وأجهزة الكمبيوتر مثال ( Laptop ) يمكنها استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفرة وذلك حماية للخصوصية في الاستقبال ومنع أي دخيل على رؤية هذه المعلومات المرسلة والمستقبلة. الآن نحن نعلم أن تقنية الـ ( WiFi ) تقوم بإرسال ( على أقصى حد ) 54 ميجا بالثانية. في الطرف الآخر تقوم تقنية ( WiMAX ) بإرسال 70 ميجا بالثانية. حتى لو كانت هذه السرعة مقسمه على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنية فسوف تكون نفس سرعة وأفضل من الـ ( Cable ) . والفرق الرئيسي هنا ليس السرعة ولكن المساحة, وهذه هي أهم ميزة لهذه التقنية الرائعة. فتقنية الـ ( WiFi ) مساحتها هي 30 متر ولكن في الطرف الآخر تقنية الـ ( WiMAX ) مساحتها هي 50 كيلومتر في الاتصال اللاسلكي.
صوره أخيرة لمرسل موجات ( WiMAX ) المسمى بـ WiMAX Transmitter

المصدر